الجمعة، 24 أبريل 2009

أيها الحب أنت سر بلائي / أبو القاسم الشابي


أيُّها الحُبُّ أنْتَ سِرُّ بَلاَئِي
وَهُمُومِي، وَرَوْعَتِي، وَعَنَائي
وَنُحُولِي، وَأَدْمُعِي، وَعَذَابي
وَسُقَامي، وَلَوْعَتِي، وَشَقائي
أيها الحب أنت سرُّ وُجودي
وحياتي ، وعِزَّتي، وإبائي وشُعاعي ما بَيْنَ دَيجورِ دَهري
وأَليفي، وقُرّتي، وَرَجائي
يَا سُلافَ الفُؤَادِ! يا سُمَّ نَفْسي
في حَيَاتي يَا شِدَّتي! يَا رَخَائي!
ألهيبٌ يثورٌ في روْضَة ِ النَّفَسِ، فيـ
ـ‍‍‍‍طغى ، أم أنتَ نورُ السَّماءِ؟
أيُّها الحُبُّ قَدْ جَرَعْتُ بِكَ الحُزْ
نَ كُؤُوساً، وَمَا اقْتَنَصْتُ ابْتِغَائي
فَبِحَقِّ الجَمَال، يَا أَيُّها الحُـ
ـبُّ حنانَيْكَ بي! وهوِّن بَلائي
لَيْتَ شِعْري! يَا أَيُّها الحُبُّ، قُلْ لي:
مِنْ ظَلاَمٍ خُلِقَتَ، أَمْ مِنْ ضِيَاءِ؟

علي إسم مصر / صلاح جاهين


على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء
أنا مصر عندي أحب وأجمل الأشياء
بحبها وهي مالكة الأرض شرق وغرب
وبحبها وهي مرمية جريحة حرب
بحبها بعنف وبرقة وعلى استحياء
واكرهها وألعن أبوها بعشق زي الداء
واسيبها واطفش في درب وتبقى هي ف درب
وتلتفت تلاقيني جنبها في الكرب
والنبض ينفض عروقي بألف نغمة وضرب
على اسم مصر
مصر النسيم في الليالي وبياعين الفل
ومرايه بهتانة ع القهوة .. أزورها .. واطل
القى النديم طل من مطرح منا طليت
والقاها برواز معلق عندنا في البيت
فيه القمر مصطفى كامل حبيب الكل
المصري باشا بشواربه اللي ما عرفوا الذل
ومصر فوق في الفراندة واسمها جولييت
ولما جيت بعد روميو بربع قرن بكيت
ومسحت دموعي في كمي ومن ساعتها وعيت
على اسم مصر
أنا اللي اسمي حتحـور .. أنا بنت رع
مثـال الأمـومـة ورمـز الحـنـان
تفـيض حـلمـاتي وتمـلا الـتـرع
وتسـقـي البـشـر كلهـم والغـيـطان
نهايته يا مصر اللي كانت أصبحت وخلاص
تمثال بديع وانفه في الطين غاص
وناس من البدو شدوا عليه حبال الخيش
والقرص رع العظيم بقى صاج خبيز للعيش
وساق محارب قديم مبتورة ف أبو قرقاص
ما تعرف اللي بترها سيف والا رصاص
والا الخراب اللي صاب عقل البلد بالطيش
قال ابن خلدون أمم متفسخة تعيش ليش
وحصان صهل صحى جميع الجيش
على اسم مصر
النخل في العالي والنيل ماشي طوالي
معكوسة فيه الصـور .. مقلوبة وانا مالي
يا ولاد أنا ف حالي زي النقش في العواميد
زي الهلال اللي فوق مدنة بنوها عبيد
وزي باقي العبيد باجري على عيالي
باجري وخطوي وئيد من تقل أحمالي
محنيه قامتي .. وهامتي كأن فيها حديد
وعينيا رمل العريش فيها وملح رشيد
لكني بافتحها زي اللي اتولدت من جديد
على اسم مصر
مصر .. التلات أحرف الساكنة اللي شاحنة ضجيج
زوم الهوا وطقش موج البحر لما يهيج
وعجيج حوافر خيول بتجر زغروطة
حزمة نغم صعب داخلة مسامعي مقروطة
في مسامي مضغوطه مع دمي لها تعاريج
ترع وقنوات سقت من جسمي كل نسيج
وجميع خيوط النسيج على نبرة مربوطة
أسمعها مهموسة والا أسمعها مشخوطة
شبكة رادار قلبي جوه ضلوعي مضبوطة
على اسم مصر
وترن من تاني نفس النبرة في وداني
ومؤشر الفرحة يتحرك في وجداني
وأغاني واحشاني باتذكرها ما لهاش عد
فيه شيء حصل أو بيحصل أو حيحصل جد
أو ربما الأمر حالة وجد واخداني
انا اللي ياما الهوى جابني ووداني
وكلام على لساني جاني لابد أقوله لحد
القمح ليه اسمه قمح اليوم وأمس وغد
ومصر يحرم عليها .. والجدال يشتد

لا تنتظر الحب

لا تنتظر الحب لو أن هناك من سيحبك فاعلم أن هذا الشخص يحبك بالفعل، و أنه ليس هناك ما ينبغي عليك عمله لتحظى بذلك الحب.. إذا أخبرك البعض أن سبب عدم حبهم لك هو أنك لا تفعل شيئا ما من أجلهم مثل الانصياع لهم، أو تلبية مطالبهم، فإن الحقيقة المؤلمة التي تنتظرك هي أنهم لن يحبوك حتى و إن نفذت أوامرهم، أو لبيت مطالبهم.. إن مثل هذا الحب مشروط.. إن من يقدمون لك حبا مشروطا ليس لهم من غاية سوى السيطرة عليك، و لحظة أن يمنحوك حبهم بدون شروط هي اللحظة التي تتحر أنت فيها من هذا الحب.. و هذا ما لا يريدونه بالطبع، لذا فإنك عندما ترضي شخصا لتحظى بحبه فإنك سوف تكتشف بعد قليل أن ذلك الحب ليس جديرا بك، أو ستجد شروطا جديدة يتعين عليك تنفيذها قبل أن يمنحك ذلك الشخص حبه.. عندما تريد أن تكون محبوبا فإنك تهمل الاعتراف بالحب الموجود بالفعل..

وجة الشبة بين المرأة وكأس الزجاج

ان هذه المرأة الشفافة الرقيقة تربطها وجهات تشابه مع كأس زجاج .. بداية هذا التشابه أن هذا الكأس قوى ويتحمل ظروف كثيرة لكن بلحظة قد يكون قابل للكسر السريع .. وهذه المرأة تجدها قويه مربيه ولكنها في لحظة من اللحظات تصيبها حالة من الضعف الشديد المؤدي للكسر .من جهة أخرى إن هذا الكأس إن وضعت فيه عسل فأنت ستشرب العسل .وان وضعت فيه شراب مر أو ماء عكر فأنت ستشرب المر والعكر لامحاله .وان وضعت فيه مشروب حار فستجني الحرارة .وبالعكس إن وضعت باردا فلك البرودة .وكل شي تريد أن تشربه تصنعه أنت بيدك لتضعه داخل هذا الكأس ومن ثم تشربه . ومن جهة المرأة فهي ليست ببعيد عن هذا الكأس فان أعطيتها الحلو ستجني الحلو .وان عاملتها بالمر العكر ستجني المر العكر .وان علمتها على الحرارة فستجني حرا قاسيا وان لا فستجني بردا .المرأة صورة حيه للوعاء أو الكأس ما تعطيها إياه تعيده لك بنفس الصورة .لذلك اللبيب من يضع في هذا الكأس الحلو ليشرب الحلو .والغبي المغفل من يضع في هذا الكأس المر العكر وينتظر أن يشرب شرابا حلو .ايضا المرأه إذا اصابها خدش من الصعب ان تصلحه ..المرأه مخلوق رقيق .((( !!!ولكنها تقف شامخه امام الصعاب !!! )))).المرأه هادئه .وتنقلب الى بركان عند غضبها .اذا اردت ان تسعد حياتك ايها الرجل .اسعد من تعيش معك .في تلك اللحظه ستكون انت الامير المدلل .وهي من تفني عمرها في خدمتك .من الممكن ان تشعل المرأه اصابعها العشره لك شموع .في حاله واحده فقط ؟(((اذا احست انك تستاهل ان تحرق اصابعها من اجلك .))) ولا يكفيها احراق الاصابع .بل من الممكن ان تحرق عمرها من اجلك .فقط بين لها ذلك....:::بوجهة نظري أرى المرأه مخلوق عظيم تضحي بحياتها من أجل من تحب

Love is...
© أنا لا أدعي الكمال ... ولكني أعترف بالتميز - Template by Blogger Sablonlari - Font by Fontspace